حوار وطني مسؤول وهاديء بين مختلف اطياف المجتمع المدني وخبرائها جواد بن إدريس

 





لأول مرة في خضم الحوار الدائر حول الإصلاحات والتعديلات المزمع القيام بها في السنة التشريعية القادمة وماقد تفرزه  من تداعيات خطيرة على السلم الإجتماعي   ، صرح لطاقم الجريدة  الاستاذ عالم اساحكيم مدير وكالة الزواج تحفة العروس التي مقرها الدار البيضاء، أن التعديلات المزمع القيام بها ضروريةوملحة  .حيث أنه يجب ان تفتح حوار وطني مسؤول  وهاديء بين مختلف اطياف المجتمع المدني  وخبرائها لكي تواكب مخططات النموذج التنموي المغربي  الذي إختارهالمغرب وليس وفق إملاءات صندوق النقد الدولي في أفق تحقيق طفرة اقتصادية واجتماعية وسياسية مستديمة .
كما أضاف الاستاذ عالم وبصفته كمستشار قانوني  و خبير يعمل في مجال الوساطة ،الارشاد والتوجيه للزواج منذ نيف من الزمن ان بعض المقترحات التي يتداولها إعلاميا  لتغيير مدونة الأسرة خارجة عن السياق الاجتماعي وتضرب بعمق الهرم الديموغرافي للسكان بتقليص الطبقة الوسطى والحد من تنامي وثيرة السكان النشيطة ،مضيفا أن المؤسسة التي يديرها راكان خبرات وتجارب مهمة قد تفيد المشرع  .
وقد أوضح الملاحظات التاليه من خلال عمله بالوكالة :
اولا) تستقبل الوكالة طلبات كبيرة للتعدد.
ثانيا)تستقبل الوكالة كما هائلا من طلبات الزواج من المطلقين والمطلقات.
ثالثا) انعدام التأهيل والتكوين في مجال العلاقات الزوجيه.
رابعا) تستقبل الوكالة طلبات كبيرة للزواج من امهات عازبات.
خامسا)هناك عزوف لدى  الفتيات من الزواج من مغاربة واقبال على الأجانب.
سادسا)هناك عزوف لدى الذكور من الزواج من مغربيات والاقبال على الزواج من اجنبيات من اجل الهجره.
سابعا)تنامي ظاهرة جديدة وهي الإقبال على زواج الفاتحة او المسيار.
كل هاته الملاحظات حسب الاستاذ عالم ترتبت بسبب تداعيات بعض فصول مدونة الأسرة الحالية  والتي ركزت في جوهرها على مايلي:
اولا )تقييد مسطرة التعدد باذن من القاضي وضرورة وجود مبرر .
ثانيا)تقييد مسطرة الزواج المختلط بشروط مجحفة خصوص لمن يرغب في التعدد.
ثالثا) تسهيل مسطرةالطلاق الإتفاقي٠
رابعا) إرتفاع المبالغ المحكوم بهاا للأطفال دون مراعاة وضعية الأب .
خامسا) تسهيل مسطرة الطلاق  للشقاق وصعوبة إثباث الضرر.
وقد أكد الأستاذ عالم ان ماعرفه المغرب من اثار تفشي فيروس كورونا وزلزال الحوز وارتفاع حالات الوفاة في صفوف الرجال أدى إلى إرتفاع اعداد الارامل في صفوف النساء  وكذا اليتامى مما يشكل شرخا سوسيولوجيا قد يؤثر على بنية المجتمع.
وبما ان النموذج التنموي المغربي الذي وضع أسسه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله  يتطلب يد عاملة مهمة ونمو  ديموغرافي مسترسل لما قدر يعرف المستقبل من كوارث طبيعية وغير طبيعيه ،قد يفرض علينا  جميعا مراجعة مدونة الأسرة وفق دينامية تراعي الظروف الصعبة التى يمر منها العالم.
كما أن  تقييد التعدد  ادى بطريقة مباشرة إلى إرتفاع اعداد الامهات العازبات واللقطاء في الشارع وانتشار الدعارة بشتى تمظهراتها السوسيوثقافية.
وقد اقترح الاستاذ عالم مايلي:
اولا ) تسهيل مسطرة التعدد في الزواج وفق شروط معينة  مثل فرض ايداع مبلغ مالي  معين في صندوق يتم أحداثه تحت "صندوق"التكافل الاجتماعي".
ثانيا) تسهيل مسطرة التعدد في الزواج المختلط مثل ايداع الطرف الاجنبي لمبلغ معين في صندوق "التكافل الاجتماعي".
ثالثا)وضع نظام لتوازن المصالح يشمل الرجل ،المرأة  والأطفال في الحياة الزوجية.
رابعا) الحرص على مراعاة الشروط المعنوية للعيش الكريم للاطفال.
خامسا) مراعاة الشروط والأحكام في حالة اعسار الزوج عن اداء النفقة باحداث صندوق التكافل الاجتماعي الذي يتكلف باداء واجبات النفقة للاطفال نيابة عن المعسر عوضإيداعه السجن.
وهناك اقتراحات كثيرة قد تجعل مدونة الأسرة وسيلة مهمة لجلب مداخيل مالية لخزينة الدولة لتفعيل سياسيه اجتماعيه لحماية كل افراد الأسرة وضمان عيشهاالكريم.

Comentarios