ندوة صحفية لعرض مخرجات عريضة ترافعية تهم: "إحداث محطة ثالثة للمعالجة الثلاثية للمياه العادمة بطنجة"

 


 

       يعتزم مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة يوم السبت 30 يناير 2021، ابتداء من الساعة 16:00  بعد الزوال، بفندق سولازور بطنجة، تنظيم ندوة صحفية لعرض مخرجات العريضة الترافعية التي تم إيداعها لدى مجلس جماعة طنجة، بهدف تحقيق مطلب إحداث محطة ثالثة للمعالجة الثلاثية للمياه العادمة بالمدينة، تستجيب للمعايير الوطنية والدولية لمعالجة مياه الصرف الصحي وغيرها من المياه الملوثة، وكذا ضمان إعادة استعمال المياه المعالجة في سقي المناطق الخضراء.

وقد جاءت هذه العريضة بعد عقد مجموعة من التكوينات في المجال، وبتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني بمدينة طنجة، التي تكلفت بصياغة عريضة ترافعية ومذكرة تشرح الأسباب والدوافع وراء مطلب إدراج نقطة إحداث محطة ثالثة لمعالجة المياه العادمة ضمن جدول أعمال دورة مجلس الجماعة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن إيداع العريضة بمجلس جماعة طنجة، يأتي في إطار تنفيذ مشروع "المياه الخضراء"، المنجز من طرف المرصد في إطار برنامج دعم المجتمع المدني "مشاركة مواطنة"الممول من طرف الاتحاد الأوروبي بالمغرب، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، وتحت إشراف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS).

       ويهدف المشروع، من خلال مجموعة من الأنشطة منها انجاز دراسة تحليلية حول واقع تدبير المياه العادمة بطنجة، وفيديو تحسيسي حول مخاطر والآثار السلبية للمياه العادمة ودور محطات المعالجة، خلق مجموعة للتفكير حول التدبير المندمج للمياه، وغيرها من الأنشطة التكوينية، والترافعية إلى تسليط الضوء على الآثار السلبية لمياه الصرف الصحي والمياه غير المعالجة على ساكنة مدينة طنجة والمحيط البيئي والمواد الطبيعية بها، وكذا تسليط الضوء على وضعية محطات معالجة المياه العادمة، والمساهمة بشكل تشاركي في إيجاد حلول ناجعة للحد من هذه الآثار السلبية والحفاظ على الماء كمورد حيوي.

 

·      بخصوص برنامج دعم المجتمع المدني "مشاركة مواطنة":

منذ سنة 2011، شرع المغرب في إصلاح شامل للإطار القانوني المنظم لأنشطة المجتمع المدني. ويقدم نموذج الديمقراطية التشاركية المقترح في هذا الصدد، فضاءات وآليات جديدة لتعزيز ثقافة المشاركة المواطنة.

ثمرة شراكة بين الاتحاد الأوروبي، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وبمساهمة المجتمع المدني، يهدف برنامج “مشاركة مواطِنة”، إلى مواكبة هذا الإصلاح من خلال دعم منظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني والجهوي مع إبلاء اهتمام خاص بالشباب والنساء والمجال البيئي . ويتم تنزيل البرنامج على صعيد جهوي عبر أربع مكاتب جهوية؛ مكتب جهة الدار البيضاء سطات، مكتب جهة الشرق، مكتب جهة سوس ماسة، مكتب جهة طنجة تطوان الحسيمة، مع وجود مكتب للتنسيق الوطني في الرباط.

للمزيد من المعلومات حول "برنامج مشاركة مواطنة" :

المرجو منكم زيارة الموقع الرسمي للبرنامج على الرابط التالي:

·      بخصوص مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة:

منظمة غير ربحية تأسست في عشت 2012، من قبل فعاليات مدنية وجمعوية، سياسية، نقابية، يهدف المرصد إلى الترافع بكل الوسائل القانونية والمشروعة لحماية البيئة والمآثر التاريخية بالمدينة، وعلى وجه التحديد تنزيل أهداف التنمية المستدامة على المستوى الجهوي، الترافع من أجل حماية البيئة وتصنيف مدينة طنجة ومعالمها التاريخية، تعزيز ودعم قدرات المجتمع المدني في مجال الترافع البيئي والمآثر التاريخية للمساهمة في تحسين شروط العيش والارتقاء بالمجال، إشعاع وتقوية الثقافة البيئية وتملك قضاياها في محيط تدخله.

للمزيد من المعلومات حول مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية ومشروع المياه الخضراء:

المرجو منكم زيارة الموقع الرسمي للمرصد على الرابط التالي:

www.marsadtanger.org

أو الاتصال ب: 05.39.94.37.87 / 06.66.42.46.76

 

مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة

طنجة في25/01/2021

Comentarios