الذكرى 99 لتأسيس مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان






تنظم وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة،  يوم الإثنين 17 دجنبر 2018 ، بالمركز الثقافي بتطوان، حفل ذكرى مرور 99 سنة على تأسيس مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان.

وتعد هذه المدرسة، التي أنشئت سنة 1919، من أبرز وأعرق المؤسسات الثقافية والفنية والمتحفية التابعة لقطاع الثقافة، التي تروم تكوين أجيال من الحرفيين المهرة من الشباب، وكذا الحفاظ على النمط التراثي للصنائع التقليدية والحرف المهنية ذات الطابع المغربي الإسلامي الأندلسي من الضياع والاندثار، باعتبارها إرثا ثقافيا وإنسانيا مهما، ومصدر حضارة وفن وثقافة.

وجدير بالذكر، أنه، خلال الموسم التكويني الحالي بمدرسة الصنائع والفنون الوطنية، تم تسجيل 94 تلميذ وتلميذة في المحترفات النشيطة، التي تتكون من أقسام الزخرفة والتلوين والنجارة والجبس المنقوش والحدادة الفنية والخزف والزليج والخشب المنقوش والطرز والخشب المطعم  و النحاسيات والجلود.

وللإشارة، فقد اضطلعت مدرسة الصنائع بدور رئيسي في تعزيز ملف ترشيح تطوان لنيل لقب المدينة المبدعة في مجال الصناعة التقليدية، حيث شاركت في أشغال اللجنة التي اشتغلت على هذا الملف، إضافة إلى  حضورها القوي في ملف ترشيح تطوان سنة 1997 لكسب لقب تراث إنساني عالمي.




البرنامج

يتضمن برنامج الأمسية الفقرات الآتية: 

- معرض أعمال المعلمين الحرفيين وتلامذتهم؛
- عرض شريط وثائقي حول المدرس؛
- الإعلان عن الفائزين في مسابقة أفضل الإبداعات مع توزيع الجوائز؛
- الإعلان عن الفائزين في مسابقة أفضل إبداعات التلاميذ مع توزيع الجوائز؛
- تقديم مسرحية من تشخيص تلميذات قسم الطرز بالمدرسة؛
- حصص من الموسيقي من أداء جوق محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان برئاسة الفنان محمد الامين الاكرامي.
- توزيع الجوائز على التلاميذ المشاركين في الأنشطة الرياضية.


Comentarios