صندوق البيئة العالميةيختار المغرب عضوا في مجلسه وممثلا لشمال إفريقيا

 
 
تم اختيار المغرب من طرفصندوق البيئةالعالمية  عضوا في مجلسه وممثلا  لشمال إفريقيا  لولاية تمتد لسنتينخلال  الاجتماع الـ 54 لمجلسه  المنعقد  في الفترة ما بين 24 و26 يونيو 2018. ويسبق اجتماع مجلس صندوق البيئة العالمية أشغال الجمعية العمومية السادسة للصندوق المنعقدة يومي 27 و28 يونيو 2018  بدا نانغبالفيتنام، والتي شارك فيه المغرب بوفد هام ترأسته السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وخصص الاجتماع الـ 54لمجلس صندوق البيئة العالمية الذي تزامنت أشغاله مع اختتام مسلسل المفاوضات حول العملية السادسة لتجديد موارده(2018-2022)، لدراسة توجهات الصندوق الاستراتيجية، سواء على المستوى البرمجاتي أو العملي، في أفق انعقاد الجمعية العمومية السادسة.

وقد تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع عدة نقط، وبالخصوص نتائج المفاوضات حول تجديد الصندوق، النظرة البرمجاتية في علاقة بميادين التدخل الاستراتيجية للصندوق (التنوع البيولوجي، والتغير المناخي، وتدهور التربة، والمواد الكيماوية، والنفايات، والمياه الدولية)، ثم سياسة التمويل المشترك، وطرق توزيع الموارد وأخيرا برنامج دعم الدول.

يضم المجلس، الذي يشكل الهيئة الرئيسية لإدارة الصندوق، 32 عضوا يتم تعيينهم على مستوى مناطق الدول الأعضاء في الصندوق (14 دولة متقدمة، 16 دولة في طريق النمو، ودولتين في مرحلة انتقالية). ويقوم المجلس، الذي يجتمع مرتين في السنة، بإعداد السياسات والبرامج العملية للأنشطة الممولة من طرف الصندوق، والمصادقة عليها وتقييمها. ويقوم كذلك بالدراسة والمصادقة على برنامج العمل (المشاريع المعروضة للمصادقة).
 
وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بشأن العملية السادسة لتجديد موارد الصندوق مكنت من الاتفاق على مبلغ 4.1 مليار دولار أمريكي للفترة 2018-2022. وسيتم استعمال هذه الموارد لتمويل مشاريع في البلدان في طريق النمو في الميادين الرئيسية لتدخل الصندوق. وستتميز هذه المرحلة أيضا بإعطاء الانطلاقة لبرامج التأثير في إطار مقاربة مندمجة داخل مجموعة من الدول من ضمنها المغرب، وستهم مواضيع المدن المستدامة، والأمن الغذائي، وتدبير الغابات، بهدف الحصول على أكبر قدر من المنافع البيئية الشاملة. 

Comentarios