تسويق التراث: نحو منتوج سياحي بديل الحسيمة تحتفي ب"مغرب بلا فقر"

  


     تحت شعار "التراث: نحو مساهمة نوعية في التنمية المحلية" انطلقت بمدينة الحسيمة؛ فعاليات الدورة الثانية من مهرجان التراث وفنون العيش بالريف.
     إلى جانب تكريم المهرجان ل "آخر يساري" وتوقيع كتابه "مغرب بلا فقر" فإن الدكتور عبد الوهاب إيد الحاج أطر أمس29 دجنبر 2017؛ ندوة حول موضوع: تسويق التراث، نحو منتوج سياحي بديل..




     اختارت إدارة مهرجان التراث وفنون العيش؛ هذه السنة؛ تكريم الدكتور عبد الوهاب إيد الحاج صاحب مؤلف "مغرب بلا فقر" الذي يقول عنه أنه حلم مواطن مغربي غيور على وطنه؛ الغني بثرواته ومؤهلاته؛ ولكن بالمقابل فقرائه في تزايد أكبر.

   للإشارة فالدكتور إيد الحاج عبد الوهاب خبير في تسويق التراث الطبيعي والثقافي بالمجلس الأوروبي؛ أستاذ التعليم العالي بجامعة عبد المالك السعدي؛ مسؤول ماستر السياحة المسؤولة والتنمية البشرية بكلية العلوم بتطوان؛ رئيس جمعية التراث والتنمية؛ منسق شبكة الجمعيات البيئية لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وإلى جانب الكتاب المحتفى به" مغرب بلا فقر" فقد صدر للأستاذ العديد من الأعمال منها.

    كما صدر له في المجال الأدبي رواية بعنوان "مذكرات أخر يساري" والتي ترمز سيرة شخوصها إلى معاني النضال وتضحيات اليسار المغربي؛ وكيف كانت "جيوب مقاومة التغيير" تقف في وجه "الشباب اليساري" الذي استطاع أن ينجو من القتل والإغتيالات.

والرواية في خلاصتها العامة ومضمونها لا تبتعد كثيرا عن اهتمامات الأستاذ عبد الوهاب "المهووس" بقضايا التنمية ومحاربة الفقر وتشغيل الشباب ودور الجامعة المغربية....وغيرها من قضايا المجتمع وهمومه الأساسية.... فهو نموذج للأكاديمي/المناضل الذي يتسلح بمعرفة واقعية عن مجتمعه؛ ويدعو للبحث عن نموذج تنموي محلي ليس بالضرورة أن يكون فيه الغرب مثالا؛ بل الأمر يتطلب فقط الإنفتاح على المحيط من قبل مؤسسات إنتاج المعرفة وتطويرها.

(*)السقناوي الغلبزوري

Comentarios