في إطار تفعيل الجهة 13 لمغاربة العالم طنجة تحتضن الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بألمانيا






مكتب طنجـــة:


ورقة تأطيرية

السياق العام
     أظهر تطور الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب أن مشاركة كل المواطنين ضرورة ملحة تقتضي، خصوصا بالنسبة للمقيمين بالخارج منهم، جرد حصيلة المبادرات المتخذة والإكراهات المواجهة ووضع سياسة خلاقة ومندمجة كفيلة بتقوية مشاركة الجميع في تنمية المغرب.

وفي إطار وضع هذه السياسة يبقى التوجه الرئيسي هو تعبئة كفاءات مغاربة العالم من خلال حثها على التنظيم داخل شبكات وتأطير مساهمتها في الدفاع عن قضايا ومصالح المغرب وتقوية روابط الشراكة مع كل المتدخلين (القطاعين العام والخاص وجمعيات المجتمع المدني وغيرها) سواء بالمغرب أو ببلدان الإقامة.
يهدف هذا التوجه إلى تقوية مساهمة مغاربة العالم في التنمية من خلال تحديد وتوجيه مبادراتها الفردية أو الجماعية خدمة للأوراش التنموية بالمغرب.
في هذا الصدد أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوليوز الماضي الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم قصد تعبئة خبراتهم وتجاربهم وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع خلاقة وذات قيمة مضافة كبيرة.
وتمثل الدورة الثالثة من هذا الملتقى تجسيدا لهذه الدينامية والعمل الجاد الذي تم القيام به بألمانيا بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الألمانية، وذلك استجابة لتوصيات اللقاء الذي جمع هذه الكفاءات بدوسلدورف يومي 15 و16 أبريل 2016، حيث سينكب على مشاريع وموضوعات محددة.
ينعقد هذا الملتقى يومي 30 شتنبر وفاتح أكتوبر 2017 بطنجة تحت شعار "مغاربة العالم : كفاءات لمغرب الغد"، وذلك بمشاركة أزيد من 100 كفاءة مغربية مقيمة بألمانيا وفاعلين من القطاعين العام والخاص وباحثين ومنظمات دولية وغيرها.
الأهداف
·      تشجيع تبادل التجارب بين الكفاءات المغربية بألمانيا ونظرائها بالمغرب ؛
·      خلق شراكات في مجالات الاستثمار وخلق المقاولات والطاقات والتكنولوجيات الحديثة والتربية والتكوين المهني ؛
·      تشجيع المبادرات التنموية للكفاءات المغربية المقيمة الألمانية بالمغرب.

أشغال الملتقى
انتظمت أشغال هذا الملتقى حول ثلاث محاور كالتالي:
1.  الاستثمار وخلق المقاولات
تتطرق هذه الجلسة لفرص الاستثمار المتاحة لمغاربة العالم، خاصة صندوق دعم الاستثمار والجهة 13. كما تم تقديم بعض المشاريع الاستثمارية للكفاءات المغربية الألمانية.

2.  الطاقات والتكنولوجيات الحديثة
تهدف إلى تقديم مشاريع المغرب في مجال الطاقات المتجددة، خاصة مخطط الطاقة الشمسية 2020. كما سيتم تقديم بعض المشاريع التي تمولها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في هذا المجال.

3.  التربية والتكوين المهني

تنكب على مناقشة نقاط قوة ونواقص النظام التربوي المغربي وتقديم "النموذج الألماني المزدوج". كما تم تقديم بعض مشاريع الكفاءات المغربية الألمانية في مجال التربية والتكوين.

Comentarios