CON ACENTO MARROQUI يقدم كتاب حفريات من زمن اليأس للمختار الغربي الجزء 21


للذين لم يتمكنوا من الاطلاع على الكتاب، ننشر تباعا المقالات التي يتضمنها كما صدرت في حينه وحسب تواريخ نشرها

بؤس الأحوال وتحريف المصطلحات والمفاهيم
وأنا في سن الخامسة عشرة (نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات)، كانت جدتي رحمها الله تكثر من الإنزواء والإختلاء إلى نفسها في غرفتها، فاجأتها مرة في حالة من التأمل الصوفي، وعرفت منها أن السبب في ذلك الإنزواء الذي لا يفسد ولا يكدر صفوه إلا صراخ وشقاوة أبناء الحي، مما يجعلها في حالة انفعال وغضب يخرجها عن طورها مرددة دعاء غريبا : (ياربي دلي ازكاوتك واجمع).
أثارني الدعاء في كلمة منه وفي عنفه، لأنه يحيل على طلب الموت للأولاد، فسألتها الأمرين، استغفرت الله، وقالت حاشا أن تكون نيتي سيئة في حقهم، ولكنه تعبير مجازي لا غير ولا أقصد منه شرا يلحقهم. أما الكلمة الغريبة فهي (زكاوة)، فشرحت : إنها كيس أو قفة مصنوعة من نبات (شجيرات الدوم)، ولا تسمى قفة تقليديا إلا إذا كانت من النباتات.
في أيامنا الجميلة تلك لم تكن القفة للتسوق فقط، بل أيضا لجمع الأزبال، حيث كان عمال النظافة لا يستعملون إلا إياها، والأزبال قاذورات، وهكذا فهمت معنى الدعاء، وهو «تراثي» يعبر عن عبقرية ونباهة ونبوغ «أمِيُّو» ذلك الزمان من الأجداد والآباء، وبإسقاطه على زمامنا سنكتشف تفاهة وقلة شأن من يسمون ويحسبون أنفسهم «نخبة» هذا الزمان في كافة المجالات وعلى جميع المستويات هنا وهناك، وبالتالي فهم يستحقون قولا وفعلا أن ندعو لهم بأن (ترفدهم الزكَاوة)، لأن الموضوع يتطلب إحالات قد تبدو متنافرة، ولكنها في العمق قوية، متينة ومترابطة.
في اعتقادي، وحسب تحليلي المتواضع، تعتبر عشرية الستينات من القرن الماضي الأساس والمرجع في كل المصائب والمآسي التي عاشها ويعيشها المغرب والعالم أجمع إلى اليوم. وعلى خلفية أحداثها الكبيرة والخطيرة تجذَّرت وترسخت الكثير من المواقف والسلوكيات السياسية التي قلبت الموازين والمفاهيم سياسيا واقتصاديا وثقافيا، وبالأساس في مناحي متعددة تاريخيا وجغرافيا، والربط بين أحوال المغرب والعالم في تلك الفترة ليس بسبب وقوعه في معترك السياسة الدولية، بل بسبب خضوع الجميع إلى فورة قوية من التقلبات في اتجاه تغيير كل المفاهيم المتعلقة بتدبير الشأن العام بالنسبة للمغرب، والعلاقات الدولية بالنسبة للعالم، أي إعادة تشكيل الممارسة السياسية على جميع المستويات، بهدف السيطرة على الأوضاع العامة، وطنيا ودوليا، والتنفيذ تم بعدة وسائل، وطبعا من ضمنها أجهزة الأمن والجيش والسلاح. لقد تم تبني مجموعة من الخيارات والحلول على خلفية ما كانت تمور به الساحة الوطنية والدولية في عملية مخططة ومبرمجة بأحكام أفرزت ما نراه اليوم من الإختلالات والإنتكاسات.
تميزت عشرية الستينيات على الصعيد الداخلي بالتأسيس «لثقافة» ذات أبعاد مختلفة، أمنيا، اقتصاديا وسياسيا بهدف التصدي لتداعيات الأفكار الجديدة التي أفرزتها سنوات محاربة الاستعمار والرأسمالية وتكاثر حركات المقاومة وموجة استقلال الدول وانحسار سيطرة قوات الاحتلال، تلك الفترة تميزت أيضا بظهور زعامات وتيارات ونظريات تصب كلها في اتجاه المواجهة مع مظاهر التخلف والتسلط والدكتاتورية والعملاء وصولا إلى الإستقلال والحرية والبناء والتطور.
وفي هذا الخضم وضعت اللبنات الأولى لبناء نظام جديد اتسم بالعنف و«تصنيع» الأدوات والأجهزة والأشخاص لوأد أية أفكار تراودها أحلام العدل والمساواة من جهة، وفتح قنوات حماية المصالح والامتيازات على يد أشخاص كل ما يميزهم انحرافهم ودمويتهم، من جهة أخرى.
وقد تأثر الشأن الاقتصادي بهذا العامل السياسي، وحبست إمكانات وثروات البلاد لخدمة شرذمة من الإنتهازيين والمنافقين والجهلة أفضت إلى هذه الكارثة التي نعاني منها اليوم.
إن عشرية الستينيات تختلف فكريا واجتماعيا، اقتصاديا وسياسيا عما هي الحالة اليوم، هناك فوارق كثيرة تباعد بين الزمنين، وكان من الممكن أن تكون تلك الفوارق أداة فعالة وفاعلة لبناء مغرب قوي ومتطور ومزدهر. لقد كان زمن خصب وبكر في الفكر والسلوك، ولكنه بسبب التجاوزات والاختلالات والأطماع تحول إلى زمن بائر وبئيس، وأكاد أجزم أن ينابيع السقي جفت ونضبت. و(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).
لقد كانت مشاعر المغاربة وأخلاقهم شفافة وطاهرة، عفيفون ومتماسكون، مجدون وقانعون، محبون ومغيثون. كان فيهم السياسي الشجاع والخلاق، والمثقف ذو الأفكار النيرة، والمناضل الباحث عن خير بلده ومواطنيه، قدموا جميعهم حياتهم وراحتهم وجهدهم من أجل أهداف نبيلة وغايات سليمة مشرئبين إلى المستقبل الواعد والزاهر.
كان البلد يعج بالخير والطاقات والكفاءات، ولكن فلول الظلم والاستعباد، والجشع والانتهازية عز عليها أن تندمج في هذه البيئة ذات التربة الخصبة، فتقرر ما تقرر وبدأت معاول الهدم والتخريب والفساد تضرب ضرباتها الموجعة في كل ركن، ماديا ومعنويا للظفر بالثروة وإفساد القيم والمثل العليا. عشرية الستينيات هي الأساس والبداية، والنتيجة مذرفة للدمع وموجعة للقلب ومؤلمة للنفس. منذ ذلك الزمان إلى هذا الذي نعيشه برداءته وبشاعته، حيث هذه الأكوام من المفاهيم والمصطلحات التي يعمل المفسدون على توليدها لتبرير خلفيات وآفاق الكارثة التي تعرت واتضحت وافتضحت في أسوأ صورة وأحط منزلة.
في نفس العشرية، وحول هذه الأرض كانت تقع أحداث أخرى أكثر بشاعة وسوءا، كانت أيضا اللبنة والحجر الأساس لما يعيشه العالم اليوم من فوضى ومظالم لم يسبق لها مثيل في التاريخ، أنزلت حممها على الضعفاء والمغفلين، وضمنهم هذه الأمة (العربية الإسلامية). في الستينيات تبارى (كبار القوم) من الدول والإمبراطوريات بإطلاق كلابها وذئابها على الضعفاء، فكثرت في إفريقيا الإنقلابات والإغتيالات ونهب ثروات الشعوب، في آسيا ذهب الأمريكيون وعملاءهم هناك لمحاربة أممها وشعوبها وتمزيق دولها وحرق ثرواتها وتشويه سكانها بنيران أسلحتها الفتاكة، في المنطقة العربية أصاب سعار الغطرسة اليهود فاقتفوا أثر إخوانهم الشياطين بما فعلوه في آسيا، ونفذوا مثله وزادوا وعلى الأرض العربية والإسلامية قهروا شعوبها وحكامها.
كل ذلك عشناه، ومن لم يعشه سمع به أو قرأه، ولكننا فقط نذكر به حتى لا تنطفئ الجذوة، ويغيبنا النسيان ويفقدنا الذاكرة، نذكر به للتدليل والبرهنة على أن أحوال العالم اليوم تدحرجت ككرة الثلج منذ ذلك؛ الزمان : عشرية الستينات. وعلى الدارسين والباحثين والمهتمين أن يعيدوا قراءة التاريخ الحديث من تلك الفترة وليس قبلها، وسيعلمون أن كل مساوئ هذا القرن كان مخططا لها بدقة انطلاقا منها، وأن كل ما يدور من أحاديث حول محاور الشر والإصلاح والإرهاب وتوليد المصطلحات والمفاهيم وترويجها، كل ذلك يجري ويأتي بهدف ترسيم وتقعيد البرامج والمخططات التي اشتغل عليها أعداء الإنسانية منذ - ونكرر - عشرية الستينات.
في اعتقادي، فقد وقع تنفيذ كل مضامينها، على يد اليهود والأمريكيين أساسا، والباقون تابعون وأشياع وعبيد، لا غير. فأينما اتجهنا سنجد أثر أقدامهم وتنظيراتهم في أبشع صورها، هذه هي تداعيات الحقبة السوداء.
الآن نحن في حاجة إلى معجزة إلهية. من أجل ماذا؟ لا أدري. فهل تدرون؟ أنا أفكر في (الزكَاوة)، عسى الله أن ينزلها ويلم هذه القذارة و (يرفد) علينا كل سافل أثيم ويصلح أحوال عباده الصالحين.
طنجة 2004/10/09


Comentarios