نهاية شباط وتأثيرها على ولد الرشيد عبد الرحيم برديجي



الخبر الذي ملأ الدنيا و شغل الناس في الفترة الاخيرة هو بلوكاج تشكيل الحكومة ، و تمسك بنكيران بحزب الإستقلال، و تصريح شباط الذي حل الأزمة و اعطى لبنكيران العذر للتخلي عن حزب الإستقلال، لتتشكل الحكومة أخيرا و من يدري ربما يصبح محمد الوفا ( صديق الجميع) لامين عام حزب الإستقلال ليتصالح الجميع و تبقى الاصالة و المعارضة لوحدها منزوية في المعارضة.
مالم يقال بعد لقاءات بنكيران و أخنوش و بعده بمستشاري الملك هو طريقة تخلي بنكيران عن شباط بصيغة تحفظ ماء وجهه امام الشعب ، خصوصا أنه كرر مرارا أنه لن يتخلى عن حزب الاستقلال، وهو الأمر الذي جعل الطرف الآخر يورط شباط في تصريح كلفه إنتحارا سياسيا.
لل تستبعد جهات تورط محسوبين على الوافا تسخين شباط لكي ينطق بالمحظور لتنقلب الدنيا على رأس شباط ، وتنفرج امام بنكيران .
لنبسط الامر قليلا و نقدمه شوطا شوطا:

1: بنكيران يعلن انه لن يتنازل عن تحالفه مع شباط.
2:الاحرار يشترطون غياب شباط عن الحكومة لفك البلوكاج.
3: بنكيران لايستطيع التخلي عن شباط لكي لاتهز صورته امام الشعب و كي لا يتهم بأنه لا يحفظ العهود مع حلفاءه.
4: وجب البحث عن صيغة تفرض على بنكيران التخلي عن شباط والحفاظ على ماء وجهه يكون الخطأ فيها لايغتفر من شباط.
5: يستغل البعض التوتر الحاصل في الكركرات و لكويرة لتسخين النقابي( وليس السياسي) شباط للتفوه بكلام يقال اصلا للتعبءة في النقابات ليحسب ضده.
6: تتحرك كل مكونات اللعبة السياسية في المغرب لاحالة شباط على التقاعد السياسي و هو الذي اكتسب اعداءا من كل صنف و لون.
7: تبتدأ المفاوضات النهاءية لتشكيل الحكومة و الجمع العام لحزب الاستقلال لتنحية شباط وتغييره بالوافا ( صديق الجميع) او بشخص لا يشعل النيران ذات اليمين و ذات الشمال.
8: تم ايصال شباط أصلا لمنصب الامين العام لايصال رسالة لآل الفاسي مفادها ان بإمكان الدولة تنحيتهم متى شاءت ، و الان توصل نفس الرسالة لشباط ( والدايم الله).


المتضرر الأكبر من المسلسل الهندي الذي تمر به البلاد الى جانب شباط طبعا ، هو حمدي ولد الرشيد الذي وضع كل بيضه في سلة شباط، فإن كسرت ضلوع شباط ستكسر ضلوع المقربين منه.
حمدي ولد الرشيد لن يكون له مكان في الحزب بنفس الحظوة السابقة في ظل غياب شباط، ورغم أن ولد الرشيد يمكنه الانتقال لاي حزب خصوصا و أن وراءه فريقا من البرلمانيين و المستشارين و الغرف و الجهات ، وكلها تسير وراءه و لولاه لما وصلت لما هي فيه ، لكن تغييرهم للحزب سيفقدهم مناصبهم و هو ما سيربك حسابات الجميع. خليهن ولد الرشيد من مؤسسي حزب الاحرار و قد يتحرك الحزب لكسب ود الرجل الأكثر تأثيرا في الصحراء ،خصوصا إذا رحل شباط و غيره من وقف ولد الرشيد ضدهم في انتخابات الامين العام للحزب.

الحلقة الاخيرة من الدراما لازالت لم تنته و ننتظر كما ينتظر الجميع تشكيل الحكومة بما سيجره التشكيل من رؤوس ستطير و أخرى ستنتهي حياتها السياسية.

Comentarios