اجتماعموسعللجنةالوطنيةالاستشاريةلليقظةالدوائية اللجنة توصي بإجراءات وتدابير خاصة باستعمال دواء الصرع "فالبروات الصوديوم"



في إطار التتبع واليقظة والحرص على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وتفعيلا للاستراتيجية الوطنية لليقظة الدوائية، وبناء على آخر التقارير الدولية حول إعادة تقييم الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم"، عقدت وزارة الصحة أمس الثلاثاء 30 غشت 2016 اجتماعا موسعا للجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لتدارس المستجدات الوطنية والدولية حول استعمال الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم".
وأكد أعضاء اللجنة، وهم من ذوي الاختصاص، أن هذه الأدوية تعتبر أدوية مرجعية وأساسية لعلاج حالات الصرع والاضطرابالثنائيالقطب، وتستعمل كعلاج في كل دول العالم، لأزيد من نصف قرن. كما أن لها، وككل الأدوية، أعراضا جانبية،تؤدي في بعض الحالات إلى تشوهات الجنين عند المريضات اللواتي يخضعن لهذا العلاج ضد داء الصرع.
وبناء على ذلك أوصى الحاضرون ف هذا الاجتماع باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي يجب احترامها سواء من طرف مهنيي الصحة أو من قبل مستعملي هذه الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم"، وفي مقدمة هذه الإجراءات:
-         عدم وصف الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم" بالنسبة للبنات والمراهقات والنساء اللواتي يسمح لهن سنهن بالحمل (سن الخصوبة) والنساء الحوامل إلا في حالة عدم فعالية الأدوية البديلة.
-         أما في حالة ضرورة استعمال الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم" عند
النساء اللواتي يسمح لهن سنهن بالحمل (سن الخصوبة)، فيجب استعمالموانعالحملالناجعةبعداستشارةالطبيب.
-         وبالنسبة للنساء اللواتي تستعملن الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم"واللواتي تتوقعن حملا أو ترغبن في الإنجاب، فيجب عليهن استشارة الطبيب المعالج من أجل استبدال هذهالأدوية بأدوية أخرى بديلة لمواصلة الحمل.
-         أما بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي تستعملن الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم"فيجب عليهن استشارة طبيب مختص، واتباع مراقبة قبلية وبعدية للحمل.
-         وفي حالة استبدال الأدويةالمحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم" بأدوية أخرى بديلة، يتوجب عدم توقيف استعمال هذه الأدويةبشكل مفاجئ.
وعليه،ووعيا بمسؤوليتها تجاه صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، فإن وزارة الصحة، تتبع مع منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائيةجميع المستجدات المرتبطة باستعمال الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم"وآثارها الجانبية كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية.وستوافي الرأي العام الوطني بكافة المستجدات وتتخذ الإجراءات اللازمة في حينها.
كما أن وزارة الصحة ستقوم بحملة تحسيسية وتوعوية حول استعمال الأدوية المحتوية على مادة "فالبرواتالصوديوم" لعلاج داء الصرع وآثارها الجانبية لفائدة الأطر الطبية وبصفة خاصة النساء المعنيات.

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الموسع للجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية تميز بحضوررئيسالهيئةالوطنيةللطبيباتوالأطباء،رئيسالهيئةالوطنيةللصيادلة،رئيسالعصبةالمغربيةضدداءالصرع،رئيسالجمعيةالمغربيةللأطباءالنفسانيين،رئيسالجمعيةالملكيةالمغربيةللولادة،ممثليالجمعيةالمغربيةلأمراضالجهازالعصبيوالجمعيةالمغربيةللعلومالطبية،مدراءوممثليالمراكزالاستشفائيةالجامعيةبالمغرب،ممثليمفتشيةالمصالحالصحيةللقواتالمسلحةالملكية،مديرةالمركزالوطنيلليقظةالدوائيةالىجانبعددمنالأطباءالأخصائيينفيأمراضالنساءوالتوليد،الصحةالنفسيةوطبالأطفال.

Comentarios