للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية تطوان – المغرب "الثلاثائية"



جمعية تطاون أسمير


العدد 43، الثلاثاء 26 يناير 2016.
ورقة إخبارية خاصة بأعضاء المكتب الإداري لجمعية تطاون أسمير وبأعضائها وببعض الأصدقاء والمتعاونين والمدعمين، وتُـنشرعبر الفايسبوك.
لماذا هذه الورقة التي تحمل اسم "الثلاثائية"؟.
¬   لدعم التواصل ولإخبار المكتب الإداري للجمعية والأعضاء والأصدقاء والمتعاونين معنا، كل أسبوع، بمختلف أعمال الجمعية وببعض الأنشطة الموازية التي نحضرها أو نستدعى إليها، وتصدر "الثلاثائية" كل يوم ثلاثاء.

143.- الرعاية السامية: أخبرنا الآخ مصطفى الغازي أنه تلقى يومه الثلاثاء مكالمة هاتفية من الديوان الملكي تخبره بالموافقة على الرعاية الملكية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله للقاء "تطوان الأبواب السبعة" القادم. حفظ الله مولانا الإمام وأقر عينه بولي عهده الأمير مولاي الحسن وشد أزره بأخيه المولى الرشيد وبكل الاسرة الملكية الشريفة.
144.- زيارة لوفد من مؤسسة "سيكوب": زار وفد من مؤسسة "سيكوب" (المركز الدولي للحفاظ على التراث)  مقر جمعية تطاون أسمير زيارة عمل، وذلك صباح الثلاثاء 26 يناير 2016، لمواصلة تهيئ اللقاء الدولي الذي سينظم من 10 إلى 12 اكتوبر 2016 في تطوان بتعاون مع معهد سيرفانتيس بتطوان ومع نادي تطاون أسمير لأصدقاء اليونسكو.
هذا ونُذَكر أن جمعيتنا سبق وأن وقعت اتفاقية تعاون مع هذ المؤسسة.
145.- زلزال في شمال المغرب: علمنا مبكراً ليلة الأحد 24 – الإثنين 25 يناير 2016، أن زلزالاً قوياً حدث في البحر الأبيض المتوسط وكان مركزه على بعد 62 كلم شمال مدينة الحسيمة،  بلغ حسب معهد الدراسات الجيولوجية الأميركية 6.1 درجة في 4 و22 دقيقة. ثم تلاه آخر في 4 و44 دقيقة بلغ 5.3 درجة، ثم أكد ذلك أيضاً المركز المغربي للدراسات الجيولوجية.
ولا زلنا نتذكر الزلزال الذي أصاب الحسيمة في فبراير 2004 وكان من 6.3 درجة توفي نتيجة ذلك 630 شخصاً. كما لا ننسى أيضاً القافلة التي نظمتها جمعية تطاون أسمير محملة بمواد الإغاثة والتي كانت تتكون من 11 عربة اتجهت في اليوم الموالي للزلزال، لإقليم الحسيمة.

146.- تكريم الآخ مصطفى الغازي: بمناسبة تأسيس جمعية أجيال المستقيل يوم الآربعاء 20 يناير 2016، قدمت هذه الجمعية شهادة تقديرية للآخ مصطفى الغازي على ما يقوم به من عمل جاد ومتواصل في فضاءات المجتمع المدني. فهنيئاً لأخينا مصطفى.
147.- محاضرة للدكتور أحمد المطيلي حول العنف والرياضة: لقي هذا اللقاء الذي نظمه الآخ رشيد مصطفى يوم السبت 23 يناير في قاعة الجمعية، اهتماماً خاصاً من طرف الحاضرين.
وحضره من جمعيتنا الآخ عبد السلام الشعشوع زيادة على مجموعة من المهتمين. واعتذر الآخ مصطفى الغازي عن الحضور لألم أصابه والآخ أحمد حجاج لسفره إلى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة.
148.- تعاون دولي: اتصل بنا شخصياً السيد سفير دولة الڴابون في المغرب قصد طلب استعمال قاعة مكتبة جمعيتنا لتسجيل المواطنين الڴابونيين القاطنين في تطوان في لائحة التسجيل للإنتخابات الرئاسية الڴابونية القادمة، فكانت الموافقة من غالب أعضاء المكتب الاداري. وعليه، فستصل لجنة من سفارة الڴابون إلى تطوان لهذا الغرض وذلك يومي 22 و23 فبراير 2016.
149.- تهيئ برنامج دولي لتفعيل الأنشطة الفلكية: نهيئ حالياً بمبادرة من الآخ حاتم المدني، برنامجاً موسعاً موجها نحو الدول الافريقية الصديقة، لإدماج نخبة من هذه الدول في برنامج العمل في مجال الفلك، وذلك في تطوان، بدعم من مؤسسة اليونسكو.
سيكون هذل اللقاء في شهر اكتوبر 2016 وهي مناسبة أيضاً للإحتفال بتسمية نجم بإسم "تيطاوين" وثلاثة كواكب باسم فلكيين مغاربة – أندلسيون.

150.- برنامج مؤسسة "أنا ليند" لسنتي 2016 و217: من المعلوم أن جمعية تطاون أسمير منخرطة منذ  2006 في مؤسسة "أنا ليند" وشاركنا بل نظمنا في تطوان بعض أنشطتها التي ضمت عدداً من الشباب من أوروبا الشرقية وغيرها. ويجتمع ممثلي شمال المغرب في هذه المؤسسة يوم السبت 30 يناير 2016 في مدينة أصيلا لدراسة وتحديد برنامج أنشطة المؤسسة خلال السنتين القادمتين.

151.- "مدينتي أجمل": بعد الاجتماع الذي تم في ولاية تطوان تحت رئاسة السيد والي ولاية تطوان حول مسابقة "مدينتي أجمل" يوم الخميس 21 يناير 2016 وحضره من جمعيتنا الأخوان امحمد بن عبود وعبد السلام الشعشوع، تواصلت اللقاءات والاتصالات بعدد من جمعيات المجتمع المدني، خصوصاً جمعيات الأحياء، أيام الاثنين 25 والثلاثاء 26 والأربعاء 27 يناير 2016 في مختلف القاعات بالمدينة، بحضور الآخ عبد السلام الشعشوع وممثلين عن الولاية والجماعة الحضرية ورجال السلطة في أحياء المدينة وجمعيات المجتمع المدني.
وكان الآخ الشعشوع يتدخل عند افتتاح اللقاءات ليقدم شروحاً حول هذه المسابقة الفريدة والتي توحي للمدينة باسترجاع جمالها وأناقتها.

152.- إجتماع المجلس الإداري للجمعية: نستغل حضور رئيس الجمعية الآخ محمد الطريس إلى تطوان في أخر هذا الأسبوع لعقد اجتماع للمكتب الاداري للجمعية، وذلك يوم الجمعة 29 يناير 2016 في 6 مساءً. وهذا الإخبار بمحل دعوة لأعضاء المكتب.


153.- مسابقة "ترايل 1": نهيئ الآن ملفاً كاملاً حول احتياجات مسابقة "ترايل 1" التي ستكون في محمية تالسمطان بشفشاون على طول 18 كلم في شهر اكتوبر القادم بمشاركة 600 رياضي من مختلف البلدان وبالخصوص من المغرب واسبانيا وجبل طارق. وقد سبق وأن كاتبنا السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة حول الموضوع واتصلنا بعامل إقليم شفشاون. وكل هذا العمل نقوم به مع شريكينا جمعية تالسمطان للتنمية وجمعية إورافريكا ترايل الاسبانية.

Comentarios