انتهاء الحملة الوطنية الشاملة لترقيم قطيع الأبقار



بلاغ صحفي عدد 02 /2016                                                               الرباط في 01/20/2016bande-titre.png


في إطار الاستراتيجية الرامية لتحسين سلامة القطيع الوطني وتتبع مسار الحيوانات ومنتجاتها، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) نظاما وطنياللترقيم وتتبع مسار الحيوانات الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم 3 فبراير 2015 في بركان، من طرف السيد وزير الفلاحة والصيد البحري.
تم انجاز الحملة الوطنية لترقيم الأبقار من طرف البياطرة الخواص المعتمدين والمصالح البيطريةالإقليمية. وقد انتهت هذه الحملة في شهر دجنبر 2015ومكنت من ترقيم أكثر من 2.8 مليون رأس من الأبقار.
بعد هذه المرحلة، سيقومالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بوضعنظام مراقبة وتتبع مسار الأبقار في المحاور الطرقيةوعند ولوج المجازر والأسواق وذلك بتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي.
ولذا، فإن المكتب يدعو المنظمات المهنية وممثلي الغرف الفلاحية لتحسيس الكسابة بأهمية ترقيم الأبقار المزدادة بضيعاتهم أو التي تم اقتناءها دون ترقيم، والتي يجب أن تكون مصحوبة دائما ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان.
كما يجب على مربي الماشية، عند اقتناء الأبقار، التأكد من أنها مرقمة حسب النظام الجديد للترقيم وأنها مصحوبة ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان، والتي ستكون ضرورية لولوج الأبقار للمجازر واستفادتها من المنح والإعانات التي تقدمها الدولة.

ويتعين على الكسابة الذين يتوفرون على أبقار غير مرقمة، الاتصال بالمنظمات المهنية أو بالأطباء البياطرة الخواص أو بالمصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل ترقيم حيواناتهم.

Comentarios