للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية تطوان – المغرب "الثلاثائية"


جمعية تطاون أسمير

للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية
تطوان – المغرب
"الثلاثائية"
العدد 42، الثلاثاء 19 يناير 2016.
ورقة إخبارية خاصة بأعضاء المكتب الإداري لجمعية تطاون أسمير وبأعضائها وببعض الأصدقاء والمتعاونين والمدعمين، وتُـنشرعبر الفايسبوك.
لماذا هذه الورقة التي تحمل اسم "الثلاثائية"؟.
¬   لدعم التواصل ولإخبار المكتب الإداري للجمعية والأعضاء عموماً، كل أسبوع، بمختلف أعمال الجمعية وببعض الأنشطة الموازية التي نحضرها أو نستدعى إليها، وتصدر "الثلاثائية" كل يوم ثلاثاء، هذا ويمكن الاتصال بكتابة الجمعية للحصول على الأعداد السابقة.
138.- زيارة المكتبة الداودية: حضر كل من الاخوان يوسف أفلات وأحمد حجاج وأمين الشعشوع ومصطفى الغازي ورشيد مصطفى ومصطفى حجاج وعبد السلام الشعشوع إلى المقر الجديد للمكتبة الداودية وفوجئوا كلهم بالفضاء الجميل المخصص للمكتبة وبحسن تنظيمها وثروتها الثقافية الغنية، رغم كونهم زاروا مقرها القديم.
وبهذه المناسبة قدموا تهانيهم للأخت حسناء داود، القائمة على هذه المكتبة والتي تعمل جاهدة على الحفاظ عليها وزيادة الرفع من محتواها.
139.- برنامج دعم المجتمع المدني: احتضنت قاعة محمد أزطوط بالجماعة الحضرية بتطوان صباح يوم الجمعة 15 يناير 2016 لقاء تقديم وتوقيع مذكرة تفاهم بين الجماعة الحضرية لتطوان وبرنامج دعم المجتمع المدني بالمغربCSSP-MAROC  ويهدف برنامج هذا اللقاء إلى تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني في المغرب للمشاركة في بلورة وتتبع تنفيذ السياسات العمومية على الصعيد الوطني، وكذا على المستوى الجهوي والمحلي، ويشكل البرنامج أرضية للحوار والتبادل، إذ يشجع أيضا على تكثيف التعاون بين منظمات المجتمع المدني والفاعلين الحكوميين والمؤسسات العمومية المختلفة بما في ذلك الجامعات ومراكز الأبحاث.
ترأس هذا اللقاء الدكتور محمد إدعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، ومثل جمعية تطاون أسمير الآخ مصطفى الغازي والآخ يوسف أفلات.
140.- قانون الصحافة والنشر بين الواقع والتطلعات: نظمت جمعية صداقة وصحافة بتطوان ندوة قيمة تحت عنوان «قانون الصحافة والنشر بين الواقع والتطلعات»، احتضنتها قاعة مدرسة الصنائع بتطوان مساء يوم الجمعة 15 يناير 2016. وأطر الندوة الأستاذ عبد الله البقالي مدير جريدة العلم والدكتور المحامي خالد الإدريسي.
ترأس الجلسة الدكتور أنس الحسيسن بحضور رئيس الجمعية السيد سعيد بنزينة.
ومَثَّل جمعية تطاون أسمير في هذا اللقاء الإخوان مصطفى الغازي وأحمد حجاج ومصطفى حجاج.
141.- دروس حول الموسيقى الأندلسية بالدار البيضاء: ينظم مركز تطاون أسمير للدراسات الموسيقية والمحافظة على التراث الموسيقي دروسًا للموسيقى الأندلسية بالدار البيضاء طوال شهر أبريل 2016، تشتمل على جانب نظري (تاريخ الموسيقى الأندلسية: تاريخ الموسيقى العربية الشرقية –  تاريخ الموسيقى الإيبيرية قبل العهد الأدندلسي – تاريخ الموسيقى بالأندلس – تاريخ الموسيقى الأندلسية بالمغرب. المفاهيم: مكونات الموسيقى الأندلسية، (الصنعة، التوشية، البغية، …) – الموسيقى الأندلسية والأحاسيس – الروحانيات في الموسيقى الأندلسية. النظرية الموسيقية الأندلسية: نظرية موسيقى القرون الوسطى المسيحية – نظرية الموسيقى العربية الشرقية – نظرية الموسيقى الأندلسية: الإيقاعات والطبوع. الأسس اللحنية للموسيقى الأندلسية: مميزات اللحن الأندلسي – الارتجال في الموسيقى الأندلسية) وجانب تطبيقي (استيعاب الصنائع الأندلسية وحفظها وأدائها بطريقة سليمة مع قدرة الارتجال والتعبير الشخصي).
142.- تذكير: نذكر جميع الأخوات والإخوان، أعضاء وأصدقاء جمعية تطاون أسمير بحدثين هامين سيشهدهما الأسبوع الحاضر وذلك في مقر جمعية تطاون أسمير:
1)   الجمع العام الاخباري، وذلك يوم الخميس 21 يناير 2016 في السادسة مساءً.

2)   المحاضرة القيمة للدكتور أحمد المطيلي حول العنف والرياضة، يوم السبت 23 يناير في الخامسة مساءً.

Comentarios