جمعية تطاون أسمير للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية تطوان – المغرب



"الثلاثائية"
العدد 38، الثلاثاء 22 دجمبر 2015.
ورقة إخبارية خاصة بأعضاء المكتب الإداري لجمعية تطاون أسمير وبأعضائها وببعض الأصدقاء والمتعاونين والمدعمين، وتُـنشرعبر الفايسبوك.
لماذا هذه الورقة التي تحمل اسم "الثلاثائية"؟.
¬   لدعم التواصل ولإخبار المكتب الإداري للجمعية والأعضاء عموماً، كل أسبوع، بمختلف أعمال الجمعية وببعض الأنشطة الموازية التي نحضرها أو نستدعى إليها، وتصدر "الثلاثائية" كل يوم ثلاثاء، هذا ويمكن الاتصال بكتابة الجمعية للحصول على الأعداد السابقة.
118.- نظراً لأهمية الحدث، فإننا نخصص هذا العدد من الثلاثائية لموضوع تسمية النجوم والكواكب بأسماء مغربية – أندلسية.
قررالإتحاد الفلكي الدولي الذي يضم 12.000 فلكياً في مختلف أنحاء العالم، اختيار 14 أسماء للنجوم و19 للكواكب التي تدور حولها بالفضاء الخارجي لكوكبنا، بعد تصويت مئات الآلاف من المهتمين في 182 دولة.
وكانت الحملة واسعة، تمكن فيها الجمهور ولأول مرة في التاريخ، من اقتراح أسماء (زيادة على الأرقام والحروف التي تحملها حالياً) لشخصيات أو مواقع أو أساطير وغيرها.
وهي أسماء للنجوم والكواكب إلى الأبد، اختارها 4 مشاركون من أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، و1 من أمريكا اللاتينية (المكسيك)، و2 من أفريقيا والشرق الأوسط (المغرب وسوريا) و 6 من أوروبا (فرنسا، إيطاليا، هولندا، اسبانيا، سويسرا) و6 من آسيا والمحيط الهادئ (أوستراليا واليابان وتايلاند).
وبالنسبة للمغرب، وهي الدولة الوحيدة من افريقيا التي تم اختيار مقترحاتها، فقد قدمت، ونجحت، في اختيار الأسماء التالية:
1.   النجم  Epsilon Andromedae: "تيطاوين" (تطوان)، وهو نجم يمكن مشاهدته بالعين المجردة في بعض أوقات السنة.
2.   الكوكب Epsilon Andromedae b: "الصفار" (عالم فلكي اندلسي - مغربي).
3.   الكوكب Epsilon Andromedae c: "السمح" ( إبن السمح، عالم فلكي اندلسي).
4.   الكوكب Epsilon Andromedae d: "مجريطي" (أبو القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي، عالم فلكي أندلسي).
واختيار اسم مدينة تطوان (تيطاوين)، شرف كبير للمدينة وللمغرب ولإفريقيا، وساعد على الاختيار أن تطوان مركز تاريخي لعلم الفلك ومصنفة ضمن التراث الثقافي العالمي الانساني لليونسكو.
شارك المغرب في هذه المسابقة من خلال خمسة نوادي للفلك، بمبادرة طيبة وفعالة من "نادي فيكا للفلك" (الثانوية العسكرية الملكية 1 بالقنيطرة) ونوادي الفلك في الرباط وبني ملال وأزرو وأكادير. وهذه الأندية تعمل كلها ضمن مشروع اللجنة الوطنية لليونسكو لنشر وتعميم علم الفلك بتنسيق من ذ. حاتم مدني.
وكان ذ. حاتم المدني قد عرض مشروع التصويت المنبثق من "نادي فيكا للفلك"، على جمعية تطاون أسمير، التي سارعت إلى الاستجابة، بمشاركة فعالة من طرف ا’نسة سارة حجاج والسيد عمر الصفار وكريمته، ونظمت عدة لقاءات في المركز المتوسطي للتدبير، بحضور رئيس الجماعة الحضرية، وفي نادي الاتحاد والنادي الثقافي لتطوان بمشاركة السيدة نعيمة نايل وذ. حاتم المدني وذ. زين العابدين الحسيني وطلبة الثانوية العسكرية الملكية 1  والآخ عبد السلام الشعشوع، وفتحت كشك في ساحة مولاي المهدي وآخر في ساحة الولاية ووزعت منشورات وقامت بلقاءات تحسيسية مختلفة، بحضور ودعم قوي من طرف الأستاذة نعيمة نايل، المنسق لنادي "فيكا" في الثانوية العسكرية الملكية 1 .
 وحثت جمعيتنا الجمهور على المشاركة ثم التصويت، منذ شهر يونيو 2015 حتي فاتح نوفمبر 2015. وظهرت النتائج في منتصف شهر دجمبر 2015.
فكانت الإجابة إيجابية للغاية: نجم Epsilon Andromedae يحمل إسم "تيطاوين" إلى الأبد، زيادة على أسماء فلكيين أندلسيين – مغاربة.
وللإشارة فإن هذا النجم يبعدعن الشمس ب 44 سنة ضوئية ويتشابهان من حيث المكونات إلاّ أنه  أكثر ضياء وأصغر حجماً وأكثر كثافة من الشمس. وتم إكتشافه هو وكواكبه ما بين 1998 و2010. ويمكن في بعض الأوقات من السنة، مشاهدته بالتيليسكوب العادي.
هذاونعمل الآن في جمعيتنا على تكوين "نادي تطاون أسمير للفلك" في إنتظار تنظيم أنشطة كبرى للإحتفال بهذا الحدث الكبير.

ونقدم شكرنا إلى ولاية تطوان والجماعة الحضرية لتطوان وباشوية تطوان وجامعة عبد المالك السعدي على دعمهم المتواصل. 

Comentarios