بلاغ التجمع العالمي الأمازيغي حول المشاركة في "مؤتمر أمازيغ ليبيا في المهجر" ببريطانيا

https://thumbp5-ir2.mail.yahoo.com/tn?sid=2052629440&mid=AJQJDNkAABADVbXzyQ8fGBlvCOA&midoffset=2_0_0_1_1237170&partid=2&f=1728&fid=Inbox&m=ThumbnailService
من المنتظر أن يتوجه وفد عن التجمع العالمي الأمازيغي للمشاركة في "مؤتمر أمازيغ ليبيا في المهجر" الذي ستنعقد أشغاله بجامعة سالفورد في مدينة مانشستر البريطانية يوم 25 يوليوز الجاري، وهو المؤتمر الذي تنظمه شبكة إيثران للدراسات الأمازيغية بالتنسيق مع شركاء ومساهمين عديدين في بريطانيا والمغرب وليبيا، من ضمنهم بالإضافة لجامعتين بريطانيتين، (تيرا للأبحاث والدراسات، موقع أمدال بريس، منظمة التجمع العالمي الأمازيغي، تنسيقية توماست لمؤسسات المجتمع المدني، حركة تغيير شمال افريقيا، جريدة العالم الأمازيغي، المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، القائمة الليبية للحرية والتنمية، وشبكة إيثران للدراسات الأمازيغية).
هذا وسيلقي رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد الراخا مداخلة في افتتاح المؤتمر حول الأمازيغ والنظام الفيدرالي، إلى جانب ممثلين لعدد من المنظمات والمؤسسات والمجالس المحلية التابعة لأمازيغ ليبيا، كما ستحضر أمينة إبن الشيخ رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي المغرب أشغال ذات المؤتمر.
ويهدف مؤتمر أمازيغ ليبيا في المهجر إلى بناء منتدى لقاء وتحاور بين إيمازيغن أورروبا والعالم، لمناقشة وتبادل المعلومات والمعرفة حول الأوضاع الراهنة في ليبيا بشكل عام والقضية الأمازيغية ومناطق إنفوسن وتينيري على وجه الخصوص.
وسوف يسلط المؤتمر على أهم المواضيع المهمة التي قد تساهم في إعادة بناء المجتمعات في المناطق الناطقة بتمازيغت التي عانت التهميش والظلم لسنوات طويلة. كما سوف تتم مناقشة مشاريع عمل للاستفادة من خيرات ومهارات المتخصصين والأكاديميين والنشطاء في المجالات المختلفة. وكذلك كيفية تمكين المجتمع المدني الأمازيغي من الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات لبناء وتطوير المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وسيتداول أمازيغ ليبيا في المهجر وضيوفهم محاور عديدة، ومن المواضيع الرئيسية التي سوف يتم التطرق إليها والنقاش حولها بالمؤتمر ما يلي:
- المحور القانوني: (الدستور، حقوق الإنسان، القانون الدولي، الأعراف الأمازيغية، سيادة القانون).
- المحور السياسي: (القيادة والسلطات المحلية، مجلس الأعلى لإمازيغن، البرلمان الأمازيغية، الفيدرالية).
- المحور الثقافي والإجتماعي: (اللغة، الإعلام، المجتمع المدني، المنظمات الغير حكومية).
- المحور الإقتصادي: "الترجمة (اللغة الأمازيغية وخلق إقتصادي)، مراكز أبحاث ودراسات أمازيغية، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وسائل الإعلام والتأليف والتوثيق، الموارد البشرية والتنمية".

Comentarios