وزير الثقافة والاتصال بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب: المعرض يمثل محطة لاستحضار قيم الكفاح والتضحية التي ميزت تاريخ المملكة




افتتح السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، يوم الجمعة 17 غشت 2018، بمقر قطاع الثقافة -رواق قاعة باحنيني، معرضا للصور والكتب التاريخية بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب المجيدة.
وبهذه المناسبة، ذكر السيد الوزير، أن المعرض يتضمن  مجموعة من الصور التي تؤرخ للأحداث التاريخية الهامة التي ميزت عهد الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، ولنضاله من أجل حصول  المغرب على استقلاله، باعتبارها مرحلة متميزة في مسيرة الشعب المغربي من أجل التحرير والوحدة.
 وأضاف السيد الوزير أن عرض هذه الصور التاريخية، يهدف إلى استحضار دلالات معركة الحرية والاستقلال، وقيم الكفاح والتضحية التي ميزتها، وكذا المساهمة في حفظ الذاكرة السياسية المغربية، من خلال تثمين الرصيد الوثائقي التناظري والرقمي وتعميم الانتفاع به، بوضعه رهن إشارة العموم، وذلك ترسيخا للمبادئ الدستورية المتمثلة في حرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات.
كما ثمن السيد الوزير الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الصدد، والتي من شأنها تعزيز مجموع الآليات والتدابير التوثيقية التي تهدف إلى نشر وترسيخ وعي مجتمعي بأهمية صون وحماية هذا التراث، عبر تطوير الذاكرة  الوثائقية، باعتبارها مصدرا من مصادر التنمية، وكذا تسخيرها في إبراز البعد التاريخي والثقافي والحضاري المتجذر للمملكة.
وللإشارة، فإن المعرض يضم رصيدا وثائقيا هاما من الكتب التي تؤرخ لهذه الملحمة الوطنية الخالدة، والتي مثلت في حينها محطة مضيئة في مسار الوشائج المتينة الجامعة بين الشعب المغربي وملوكه العلويين، وتوجت نضالهم من أجل الحرية والاستقلال على عهد المغفور له السلطان محمد الخامس، بالإضافة إلى كتب تتناول تاريخ المغرب.
     

                                   

Comentarios