martes, 15 de mayo de 2018

البيان الختامي وتوصيات المنتدى الدولي للصحافة والاعلام بالصحراء في دورته الثانية . كلميم أيام 27-28-29-30 أبريل 2018 تحت شعار: " الاعلام المغربي بوابة للتواصل مع افريقيا".


اختتمت بكلميم يوم الاثنين 30 أبريل 2018 فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والاعلام بالصحراء ،المنظمة من طرف  نادي الصحافة بالصحراء بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال بمدينة كلميم أيام 27-28-29-30 أبريل 2018 تحت شعار: الاعلام المغربي بوابة للتواصل مع افريقيا وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين والباحثين وكذا إعلاميين مغاربة وأجانب وفعاليات المجتمع المدني بجهة كلميم واد نون ،وقد تمحورت أشغال هذه الدورة بتنظيم خمس ندوات حول المواضيع التالية:
1 المملكة المغربية في الاعلام الافريقي : قضية الصحراء والهجرة نموذجا .
2 حضور افريقيا في الاعلام المغربي: أية مقاربة للتعاون جنوب - جنوب
3 صحافيون أفارقة : تجارب اعلامية :شهادات ومسارات 
4 الاعلام الالكتروني والجهوية الموسعة :قضية الصحراء نموذجا .
5 الاعلام والنموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية.
 وقد اتسمت المداخلات و النقاشات التي تلتها طوال أيام المنتدى بالشمولية والعمق في مقاربة الاشكاليات المطروحة من طرف المتدخلين كما ان التفاعل الايجابي للحضور اسهم في اثراء النقاشات التي ميزت جلسات هذا المنتدى الذي توج أعماله ببلورة التوصيات الاتية:
1 الدعوة الى تقوية الانفتاح على الاعلام الافريقي للتعريف بالقضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية.
2 تقوية الحضور الاعلامي المغربي في افريقيا من خلال اقامة شراكة بين مؤسسات القطاع العام والخاص مع نظيراتها في البلدان الافريقية .
3 تعزيز مجال التكوين بين المؤسسات الاعلامية والرفع من حضور الطلبة الأفارقة في مؤسسات التكوين الاعلامي المغربي.
4 تكوين صحفيين مغاربة متخصصين في الشأن الافريقي بما يخدم القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية .
5 اشادة المشاركين في المنتدى بالسياسة الجديدة ببلادنا في مجال الهجرة وانعكاساتها الايجابية على صورة المغرب في الاعلام الافريقي.
6 دعوة الاعلام الوطني الى معالجة القضايا الافريقية بعيدا عن الصورة النمطية واستيعاب التحولات التي تعرفها القارة الافريقية على مختلف المستويات.
7 الدعوة الى تبني سياسة متعددة الابعاد يقوم فيها الاعلام بدور ريادي واستراتيجي تعزيزا للحضور المغربي في افريقيا.
8 الدعوة الى تأهيل الاعلام  الجهوي الالكتروني وتمكينه من مختلف الوسائل للقيام بالأدوار المنتظرة منه في بلورة منتوج اعلامي مهني يستجيب لمفهوم القرب كما هو متعارف عليه في المجال الاعلامي .
9 التأكيد على استحضار الاعلام في كل المخططات والمشاريع الوطنية بما فيها النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية 
10 بلورة تصور تنموي نموذجي يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات البشرية والاقتصادية والطبيعية للجهة.
11التأكيد على ضرورة اشراك الاعلام الجهوي في تنزيل مقتضيات النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية .
12 الدعوة الى انشاء شبكة تضم اعلاميين أفارقة ومغاربة تعزيزا للروابط المهنية بين الطرفين .
13 الدعوة الى تنظيم الدورة القادمة للمنتدى بإحدى الدول الافريقية تعزيزا للروابط الافريقية المغربية.

وعرفت هذه الدورة تنظيم دورة تدريبية لفائدة الصحافة الالكترونية بالجهات الجنوبية الثلاث حول تقنيات التحرير الصحفي، أطرها الأستاذ طلحة جبريل ،كما تميزت الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والاعلام بالصحراء، بتنظيم حفل تكريم لعدد من الفعاليات الاعلامية الافريقية والمغربية، حضرته السلطات المحلية والمنتخبين وفعاليات إعلامية ومهنية ومجتمع مدني ،حيث تم تكريم صحافيين أفارقة مقيمون ببلادنا اعترافا لمجهوداتهم من اجل التقارب بين المغرب والبلدان الافريقية، من خلال شهاداتهم التي أدلوا بها حول مساراتهم المهنية بالمغرب ،حيث عبر هؤلاء الصحفيون عن امتنانهم للمغرب الذي احتضنهم ووفر لهم الظروف المواتية لأداء مهامهم الاعلامية والمهنية .