جماعة المضيق تعقد "المنتدي الدولي السادس للمدن العتيقة وتنمية التراث" ” نجوى رجب



تعقد جماعة المضيق "المنتدى الدولي السادس للمدن العتيقة وتنمية التراث" تحت شعار "المضيق ملتقي الحضارات" التراث اللامادي. يذكر أن مشروع البرنامج يتضمن عملية ، إحياء ، وحماية ، وتثمين مستدام ، ويعقد المنتدي تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بهدف تنشيط السياحة وإحياء التراث ، ومن المقرر أن يعقد المنتدي خلال أيام 26، 27 و 28 إبريل الجاري.
ويشارك بالمنتدي وزارة الداخلية ، و المديرية العامة للجماعات المحلية  وغيرها من المنظمات والشركات والهيئات الخاصة والحكومية.
ويتضمن اليوم الأول من فعاليات المنتدي زيارة لفضاء كدية الطيفور للتعرف على مدينة المضيق من فوق ، وانطلاق كرنفال المنتدي  بمشاركة تلاميذ المؤسسات التعليمية والجمعيات المحلية ، والفرق التراثية المحلية ، والأجنبية ، بداية من الساحة المجاورة لضريح سبعة رجال ، وانتهاء بكورنيش المضيق، بالإضافة إلي افتتاح معرض المنتجات المحلية والصناعات التقليدية المحلية ، بكورنيش المضيق قبالة دار الثقافة.
ومن المقرر أن يتم في اليوم الأول بالمنتدي اجتماع مع عمداء ورؤساء المدن المشاركة في المنتدي بقاعة الاجتماعات للجماعة الترابية للمضيق ، وصياغة إعلان المضيق ، وفِي نهاية اليوم يقام حفل فني كبير على أحد المسارح بالمضيق ، بمشاركة كورال فرنسي وجوق الحايك للطرب الأندلسي بتطوان.
أما اليوم الثاني من أيام المنتدي الموافق الجمعه ٢٧ ابريل ٢٠١٨ فمن المقرر فيه انطلاق المباريات النهائية للمؤسسات التعليمية بالمضيق الخاصة بدوري كرة القدم وكرة السلة ، وتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين في الدوريات الرياضية ، واستقبال المشاركين بفضاء مسرح للاعائشة بالمضيق.
يذكر أن الافتتاح الرسمي للمنتدي يعقد في اليوم الثاني من أيام المنتدي بعد فعاليات انطلاق المباريات النهائية ، بحضور كبار الشخصيات المحلية والوطنية والدولية ، وبعد الكلمات الرسمية ، يتم تكريم كبار الشخصيات ، وتوقيع اتفاقيات الشراكة ، وقراءة نداء المضيق ، يعقبها عدة جلسات حسب برنامج المنتدي.
أما الجلسة الثانية وتبدأ في اليوم الثاني من أيام المنتدي وتأتي بعنوان " التراث اللامادي وأهداف التنمية المستدامة " ومن المقرر أن تضم عروض للمتخصصين والتقنيين والخبراء والباحثين ، وتقديم شهادات التكريم للمشاركين من قبل المسؤولين والرؤساء والمجتمع المدني.
وتأتي الجلسة الثالثة في اليوم الثاني من أيام المنتدي بعنوان " التراث اللامادي البحث عن التصنيف والتثمين " ومن المقرر أن تقدم هذه الجلسة عروض للمتخصصين والتقنيين والخبراء والباحثين ، وتقديم شهادات من طرف المسؤولين والرؤساء والمجتمع المدني.
أما الجلسة الختامية فتضم كلمات الشكر للجهات المنظمة والداعمة للمنتدي ، وتوقيع اتفاقيات الشراكة ، وقراءة البيان الختامي للمنتدي ، والتوصيات ، وإقامة حفل على شرف الضيوف والمشاركين بفضاء الميناء الترفيهي بالمضيق ، وتقديم عروض موسيقية لفرق تراثية أجنبية ويعقد الحفل ب " الساحة الحمراء وسط المضيق والكورنيش " بمشاركة عروض الجمعيات الرياضية بفضاء الكورنيش ، وسهرة فنية للتراث بالفضاء المقابل لفندق الشاطئ الذهبي بالمضيق
وفِي اليوم الرابع من أيام المنتدي الموافق ٢٠ ابريل من المقرر فيه انطلاق تظاهرة الزوارق الشراعية من ميناء المضيق ، وتنظيم رحلة للبحر بمشاركة من تبقي من ضيوف المنتدي انطلاقا من الميناء الترفيهي للمضيق.


Comentarios