المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم ورشة حول "سكن وإيواء الأجانب بالمغرب: الوضع الراهن، التحديات والآفاق"



ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الخميس 29 مارس 2018 بالرباط، ورشة حول موضوع "سكن وإيواء الأجانب بالمغرب: الوضع الراهن، التحديات والآفاق"، انطلاقا من كون السكن اللائق حقا ينص عليه الدستور وجميع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، ومن شأن استفادة الفئات الأكثر هشاشة من هذا الحق المساهمة في تعزيز حقوق الجميع.
وتمثل هذه المبادئ الأساسية، النابعة من الالتزامات الدولية للمملكة، إحدى الركائز الأساسية التي تم تبنيها في مجال السياسات الخاصة بالهجرة واللجوء. ذلك أنه على إثر التوجيهات الملكية السامية سنة 2013، تم إعمال الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، في إطار مقاربة شاملة، إنسانية وقائمة على احترام حقوق الإنسان. كما أن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي دعا إلى إعمال سياسة جديدة في مجال اللجوء والهجرة، قد ساهم في ترسيخ هذا التوجه الجديد.

وستشكل هذه الورشة فرصة للقيام بتشخيص للإمكانيات القانونية المتاحة المتعلقة بالسكن/الإيواء، والتجارب والمشاريع التي تم إنجازها في مجال استقبال الأشخاص في وضعية هشاشة، لاسيما المهاجرين. كما سيتم العمل خلال هذا اللقاء على تحديد المبادرات التي يتعين اعتمادها والتحديات التي يجب مواجهتها، وصياغة مقترحات لاتخاذ إجراءات لتعزيز الحق في السكن للأجانب.
وسيغني أشغال هذا اللقاء مجموعة من الفاعلين في مجال السكن والإقامة المؤقتة والهجرة (القطاعات الحكومية، المؤسسات، فعاليات المجتمع المدني...) من أجل تبادل الخبرات والممارسات الفضلى في المجال.
هذا ويضم برنامج هذا اللقاء، الذي سيفتتح أشغاله السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مجموعة من الجلسات تتناول المواضيع التالية: "السياسات العمومية المتعلقة بالحق في السكن والآليات القطاعية في إطار الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء"؛ "السكن/الإيواء: الإطار المرجعي الدولي وتبادل الخبرات"؛ "من المساعدة الإنسانية إلى الإدماج في أحكام القانون: التحديات على ضوء واجب حماية الحقوق الأساسية".

Comentarios