المجلس الوطني لحقوق الانسان يشارك في أشغال الدورة 31 للتحالف العالمي لحقوق الإنسان


يشارك المجلس الوطني لحقوق الانسان، ممثلا بوفد يترأسه السيد ادريس اليزمي، رئيس المجلس، في أشغال المؤتمر السنوي ال31 للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان الذي ينعقد من 21 إلى 23 فبراير 2018 بقصر الأمم بجنيف، وذلك على هامش الدورة السابع والثلاثين لمجلس حقوق الانسان (26 فبراير - 23 مارس 2018).
ويضم برنامج هذا المؤتمر أربعة مواعيد رئيسية تتمثل في اجتماع الأجهزة المسيرة للتحالف العالمي مع الشبكات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، ولقاء لتبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والجمعية العامة للتحالف ومؤتمره السنوي.
هكذا سيشارك السيد ادريس اليزمي ووفد المجلس في أشغال الجمعية العامة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يوم الخميس 22 فبراير وسيقدم بالمناسبة عرضا حول المؤتمر الدولي للتحالف (الذي قرر أن ينعقد كل ثلاث سنوات) الذي سينعقد في الفترة بين 10 و12 أكتوبر 2018 بمدينة مراكش. وسيشارك المجلس أيضا في اللقاء الموازي الذي تنظمه جمعية الوقاية من التعذيب والتحالف العالمي، سيقدم خلاله السيد ادريس اليزمي عرضا حول القانون الجديد المنظم للمجلس الوطني لحقوق الانسان وكذا التكامل بين المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان والآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.
وفي نفس السياق، سيشارك المجلس الوطني لحقوق الانسان في المؤتمر السنوي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واجتماع اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يوم الجمعة 23 فبراير حول "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان". ويهدف هذا اللقاء إلى إبراز دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز ورصد توافق التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لحقوق الانسان في المجال.
ومن جهة أخرى، وفي إطار مبادرة "تبادل الخبرات"، التي أرصاها التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان منذ سنتين، سيشارك المجلس في لقاء لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال حماية حقوق الأشخاص المسنين.
يذكر أن المجلس شارك يوم الأربعاء 21 فبراير في فعاليات الجمعية العامة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي تدارست خطة عمل الشبكة لسنة 2018 وناقشت سبل تعزيز التعاون بين الشبكة ولجنة الاتحاد الافريقي وهيئاته المعنية بحقوق الانسان.
هذا وشارك رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان يوم الأربعاء كذلك في اجتماع مجلس إدارة الجمعية الفرنكوفونية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، التي يشغل السيد اليزمي منصب نائب رئيسها. وقد تدارس هذا الاجتماع تتبع تنفيذ خطة عمل الجمعية لسنة 2018 وتحيينها.
وفي سياق متصل، شارك المجلس الوطني لحقوق الانسان أيضا يوم الثلاثاء 21 فبراير 2018 في لقاء للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان حول "تداعيات إعلان الرئيس الأمريكي عن وضع مدينة القدس ووضعية حقوق الإنسان بفلسطين". 
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان يضم في عضويته أزيد من مائة مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان عبر العالم. ويعمل التحالف، الذي تم تأسيسه سنة 1993، على دعم وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية، كما يشرف على منح الاعتماد للمؤسسات الوطنية طبقا لمبادئ باريس المؤطرة لعمل هذه المؤسسات.
يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان مصنف من طرف التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ضمن الفئة (أ) باعتباره مؤسسة وطنية مطابقة لمبادئ باريس منذ سنة 2002، بعدما تمت إعادة اعتماده في نفس الفئة سنوات 2007 و2011 و2016. وقد سبق للمجلس أيضا أن اضطلع برئاسة التحالف في 2002 و2003.

Comentarios