تطوان تحتضن لقاء الوفاء للراحل الإعلامي خالد مشبال بقلم الأستاذ عبداللطيف الشحام


في مساء يوم الأربعاء 22 نونبر2017 التأم جمع كبير من عائلة وأصدقاء ومحبي الراحل المشمول بعفو الله الاستاذ الاعلامي الكبير خالد مشبال رحمه الله. هب هذا الجمع الغفير بدعوة من الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث التي نظمت هذه الامسية بشراكة مع جمعية اشراقات ثقافية ومؤسسة المسرح الادبي بتطوان الى قاعة المركز الثقافي بمسقط راس الفقيد.
اجتمع في هذا اللقاء الذي اطلق عليه لقاء الوفاء كل من أقاربه ومعارفه 
وزملائه في المهنة وتلامذته.

بعد ترديد النشيد الوطني من طرف فرقة براعم تطوان بصحبة الحضور وتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم كان اللقاء مع شريط تسجيلي عن حياة المحتفى به بين أزقة تطوان ورحيله مشيا على الاقدام الى القاهرة حيث تابع دراسته وقيامه بمهام الكتابة الخاصة للمجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي. بعد ان عمل في اكبر منابر الصحافة في مصر ( الأهرام – الوطن – الشعب – روز اليوسف ) وغيرها شد الرحال الى وطنه حيث عمل في اذاعة افريقيا بطنجة قبل ان يلتحق بجانب المرحوم المهدي المنجرة اول مدير للإذاعة 
والتلفزيون بعد الاستقلال لإرساء القواعد الاولى لإعلامنا الوطني.

افتتح حفل التكريم من طرف مسير الحفل الاعلامي نور الدين ماغوز الذي
 ذكر ببعض مناقب المرحوم  وأعطى الانطلاقة للمتدخلين الذين تناولوا الكلمة تباعا السادة رئيس نقابة الصحفيين -  رئيس الجماعة الحضرية لتطوان – المدير الجهوي لوزارة الثقافة – المدير الإقليمي لنفس الوزارة – رئيس المجلس الإقليمي لعمالة العرائش – مدير إذاعة تطوان.
ومن رفاقه السيد احمد قروق – السيد العسري وآخرون. ثم جاء دور بعض من تلامذته الذين أبوا إلا أن يدلوا بشهادتهم في حق الرجل وهم السيد مدير دار الصانع وصحفي في ميدان الرياضة الذي قبل ان يختم كلمته طالب من الجميع العمل على المطالبة  من الدولة جبر الضرر الذي الحق بالمرحوم من طرف السلطة المتجبرة انذاك. ثم صعدت الى ركح المسرح السيدة السوبرانو المغربية سميرة القادري التي لم تخفي تحسرها في فقدان المرحوم الذي آزرها وشجعها في بداية مشوارها ألمهني.
لم يفت صديقه منذ الطفولة الفنان العالمي الرسام بن يسف الذي لم يستطع التحكم في مشاعره اثناء التذكير بخصال ووفاء المحتفى به. بعده قرأ أخ الفقيد الحاج مصطفى مشبال قطعة زجلية بالمناسبة. بعد ان التمس مسير الامسية من السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان العمل على تسمية احدى الساحات او شوارع المدينة خالد مشبال قدم جوق المعهد التطواني وصلة من الطرب الاندلسي في مدح رسول البرية.
في الاخير قبل تكريم بعض من عمل مع المحتفى به من صحفيين تناولت الكلمة رفيقة دربه الاستاذة الاعلامية ماما امينة التي ذكرت ببعض ما لا يعرفه الناس عن شيم وأخلاق الفقيد وسردت بعضا من ذكرياتها التي لن تنسيها عادات ونظرات المرحوم. انها لم تحسبه بعد انه انتقل الى دار البقاء فهي تحس به موجودا في كل اركان البيت وتكلمه احيانا. انه بالفعل قمة الوفاء.
انتهى اليوم بتسليم الهدايا التذكارية  لماما أمينة واخذ صورة تذكارية لأفراد العائلة على ركح المسرح.

ملحوظة:  بلغني اخيرا من السيد محمد سدحي الصحفي بجريدة طنجة والذي تتلمذ على يد الفقيد ان المتوفى خالد مشبال حصل على ثلاثة اوسمة ملكية من المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني والمشمول بحفظ الله محمد السادس.

ومما لا يذكر في المناسبة انه كان المسؤول عن التغطية الاعلامية للمسيرة الخضراء المضفرة بتعيين من الملك الحسن الثاني.

Comentarios