مكتبة كلية الآداب بنمسيك تفتتح موسمها الثقافي شعيب حليفي والكتابة عن المدينة وخيالاتها الخميس 26 أكتوبر 2017 في الساعة العاشرة (10.00)


تفتتح مكتبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء موسمها الثقافي باستضافة شعيب حليفي، باعتباره واحدا من الأساتذة الباحثين بالكلية ، ومؤلفا للكتاب الصادر مؤخرا تحت عنوان ( سطات..سنابل وكلمات).
 وسيقدم للكتاب الأستاذ إدريس قصوري، وذلك يوم الخميس 26 أكتوبر 2017 في الساعة العاشرة (10.00) صباحا بمكتبة الكلية.
وما جاء في مقدمة الكتاب: "لا تُوجَدُ مَدِينَة تُشبِهُ سَطَّات، في ترابها وشمسها وفجرها وغروبها وهمس أوليائها المتحقق في النفوس الواسعة. في التفاتاتِ أهلها وتنهيداتهم التي تُسمع على الدوامخريرا مرة وهديرا مرات : بل تتحول تلك التنهيدات الحارة إلى رياح ورعود تهز أرضا لا شبيه لها على امتداد الأرض، ربما في عالم آخر .. نعم ، لأنها  اسْتِعَارَةٌ هاربة تُناظرُ هبوب تاريخ طويل من عشرات القرون، قبل أن يُعَفِّرَ البُورْغواطيُّون دِمَائَهُم الطاهرة بِتُرابِها ويهبون أرواحهم بسخاء للحياة القادمة.
 مُنذ ذلك التاريخ المُبكر والغارق في سَهْوٍ باذخ، أصبحت رقعة هذه الأرض قناةً بين عالمين ومملكتين، فاس ومراكش، يَسْكُنُهَا نفر غير متجانس من البشر، من أجدادنا رْجَال المْزامْزَة: ثوار خذلتهم الحروب، وفقهاء أضاعوا النبوة، وعُلماء يكتبون، في تلك الفترة الفاجرة، عنا نحن الآن، بأظافرهم المنزوعة ومن دواة فارغة."
                                              

Comentarios