تطوان تحتضن فعاليات المنتدى الجهوي حول الحكامة وتدبير الماء المختار الغربي. مكتب طنجة

             
تنظم المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية يومي 29 و30 شتنبر 2017 المنتدى الجهوي حول الحكامة وتدبير الماء بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمقر رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وينظم هذا المنتدى بشراكة مع المؤسسة الألمانية كونراد أدينهاور والمجلس الإقليمي لتطوان، و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و جامعة عبد المالك السعدي،  حيث تم إعداد برنامج غني ومتنوع، يصبو للتوعية بأهمية الماء وتدبيره العقلاني لضمان توفير هذه المادة الحيوية للإنسانية في المستقبل.

هذا المنتدى تشرف عليه كاتبة الدولة في الماء، شرفات أفيلال، وتراهن على إنجاح فعاليات هذا المنتدى، في إطار التفاعل الإيجابي مع مستجدات الساحة الوطنية والدولية من أحداث وقضايا مفصلية تهم المجتمعات الإنسانية والكونية وإسهاما منها في إغناء النقاش العمومي الدائر حول رهانات وتحديات المنتظم الدولي فيما يتعلق بالماء على مستقبل البشرية ومختلف الأنظمة الإيكولوجية للكوكب الأرضي واستشعارا من المؤسسة بأهمية ما أسفرت عنه قمة مراكش COP22 من قرارات تاريخية تضطلع إلى المساهمة الفعالة في تنفيذ خارطة طريق التي رسمها الملك محمد السادس بخصوص قضية مصيرية تهم الآثار الكبيرة الناجمة عن إشكالية تدبير الماء  على المنظومة الدولية.
     يعتبر الماء موردا طبيعيا أساسيا للحياة ومادة ضرورية يرتكز عليها الجزء الأكبر من الأنشطة الاقتصادية للإنسان، كما أنه مورد نادر يتميز توفره بعدم الانتظام في الزمان والمكان، وهو أخيرا شديد التأثر بالانعكاسات السلبية للأنشطة البشرية. إن ضروريات التنمية الاقتصادية والاجتماعية تفرض اللجوء إلى تهيئة الماء لتلبية حاجيات السكان التي تعرف تزايدا مستمرا. وغالبا ما تكون هذه الحاجيات متنافسة، بل وحتى متناقضة، الأمر الذي يجعل عملية تدبير الماء جد معقدة وتنفيذها صعبا.  

     في هذا الصدد تنظم "المؤسسة المتوسطية للتعاون والتنمية" و"مؤسسة كونراد أديناور الألمانية"، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء الملتقى الجهوي الثالث   للماء,   تحت عنوان : "تدبير الماء والتغيرات المناخية "، بمشاركة نخبة من الباحثين الجامعيين والخبراء وأصحاب القرار ورؤساء الجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني، لمناقشة قضايا ومواضيع مرتبطة بالماء وبالتغيرات المناخية ووقعها على كوكب الأرض.

   وسيتخلل هدا الملتقى الجهوري ، ورشات تحسيسية وتشاورية لفائدة الطلبة الباحثين والمنتخبات والمنتخبين والفاعلين الجمعويين والقطاع الخاص.


Comentarios