منظمةالصحةالعالميةتمنحشهادةالكفاءةللمختبرالوطنيالمرجعي لوزارة الصحة المختص في الكشفالفيروسيعنشللالأطفال




حصّل المختبر الوطني لشلل الأطفال التابع لوزارة الصحة على نسبة 95 بالمئة في اختبارات منظمةالصحةالعالمية لفحص الكفاءة والمطابقة لكافة معايير العزل والكشف عن فيروس شلل الأطفال. وبذلك يتم اعتماد المختبر الوطني لشلل الأطفال كمختبر مرجعي لمنظمةالصحةالعالمية.

وشارك المختبر الوطني لشلل الأطفال في البرنامج السنوي لمنظمة الصحة العالمية الخاص باختبارات الأداء والفعالية للكشف البيولوجي عن فيروس شلل الأطفال لسنة 2016. حيثتوصل المختبر خلال النصف الثاني من سنة 2016، بعينات لإجراء اختباراتالكفاءةوذلكللتمكن من تقييم برنامجالقضاء علىفيروس شلل الأطفال بالمغرب.
وبهذه المناسبة نوهتمنظمة الصحة العالمية بالأداء الممتاز والنتائج العالية التي حققها المختبرفي اختبارات الفعالية وكذا بسرعة الإبلاغ بالنتائج في إطار المبادرة العالمية لدحر والقضاء على مرض شلل الأطفال.

وللتذكيروبفضل مجهودات وزارة الصحةومنذتعزيزبرنامج التلقيح ضدشللالأطفال، الذي يغطي 97بالمئة منالأطفال بالمغرب،لم يتم الإبلاغفي المغرب عنأيةحالةلشللالأطفال منذ 1988وإلى حدود اليوم. وقدانضمالمغربإلىالمبادرة العالمية التيأطلقتهامنظمةالصحةالعالميةللقضاءعلىشللالأطفالسنة 1995،معتنظيمأياموطنية للتلقيح الفموي،كلسنة،ضد شللالأطفال،

ويتجلى دور المختبر الوطني للكشف عن فيروس شلل الأطفال في الكشف المخبريعن جميع حالات الإصابة بالمغرب، وكذا في البحثعنالفيروسفيصفوف الأطفالدونسن 15 وحصر نسبة الإصابات والتصدي لمخاطرإعادةإدخالالفيروسمن البلدانالموبوءة.

Comentarios