الصحراء الغربية المغربية المينورسو و حقوق الانسان عبد الرحيم برديجي

 Réduction de la MINURSO: une grande partie des personnes concernées ...

عن موضوع المطالبة بان تشمل مهام المينيرسو مراقبة حقوق الانسان ، فهناك الكثير مما يقال هنا. المغرب لن يقبل دولة داخل الدولة . و نحن نعلم كيف يحول الانفصاليون صفة مدانين في جراءم الحق العام الى صفة حقوقيين و معتقلين سياسيين و لدينا لاءحة طويلة من هته الحالات.
اعرف معتقلا في احداث كديم ايزيك ، اوقفه شرطي مرور في طنطان و طلبه اوراق السيارة ، فاجابه انا بوليزاريو و انت كمحتل ليس لك الحق بمطالبتي بالوثاءق.
تصورو لو اعطيت للمينيرسو صفة مراقبة حقوق الانسان ، لطالب هذا الشخص حضور المينيرسو لحل المشكل و لتعبءت ابواق البوليزاريو ضد ( هذا الخرق السافر لحقوق انسان هذا " الحقوقي" ضد الشرطي) ولجاءت لجان اسبانية من الحقوقيين الذين تهمهم حقوق الانسان فقط حين تكون النتيجة مهاجمة المغرب و محاصرته. وسيأتي ويلي مايير يتزعم وفدا للبرلمانيين من اليسار الموحد و الاحزاب الوطنية الباسكية و الكطلانية متوشحين علم البوليزاريو في مطار الغيون تضامنا و يطل علينا بابلو ايكليسياس و بوديموس و هكذا. مع ان الامر كان مخالفة مرورية بسيطة تم تسييسها.
المغرب في نظري كان عليه ان يطالب بان تراقب المينيرسو الحقوق المدنية للصحراويين ( من انتخابات، حق التنقل، حق العمل" وهو متاح حتى للاجءين في بلد الاقامة" وحق انشاء جمعيات، جراءد، احزاب ...) وهذا مالن تيمح به البوليزاريو و هو ما لم تطالب به الرياضي لصحراويي البوليزاريو.
البوليزاريو تقول انها دولة كاملة العضوية في الاتحاد الافريقي، ويعترف بها ازيد من 60 دولة، ولها رءيس يطلقون عليه بروتوكوليا لقب فخامة الرءيس، وزراء ، برلمان وسفارات و جيش و دستور و علم و لكن ما ان تطالبهم باعطاء الحقوق المدنية لشعبهم الا و ينقلبون 360 درجة ليخبروك بانهم حركة تحررية فقط و ليسو دولة . 
الانتخابات عندهم تكون كالتالي: يعين الرءيس لجنة تحضيرية للمؤتمر. هته اللجنة تستدعي من يحق لهم الحضور من موظفين و عساكر و سفراء و بعض جاليتهم و ممثليها وكلهم ممن يعيشون من النظام و من استمرار المشكل.
في كل الاحوال لا يصل المشاركون لعدد 2500 مشارك ، بمعنى انك اذا كنت تسكن في الرابوني و ليست لديك دعوة للحضور فلن تدخل، اما اخيرا فقد اصبحوا يبتعدون به لعشرات الكيلومترات لكي يسهل منع الحضور الغير مرغوب فيهم عبر حواجز الدرك و الجيش.
وهذا ما يؤكد دون مجال للشك ان البوليزاريو هي الممثل الشرعي و الوحيد ل 2500 شخص .
اقل لاءحة في لعيون في الانتخابات الجماعية حصلت على اضعاف هذا الرقم و لم يقل وكيلها انه الممثل الشرعي و الوحيد للصحراويين

Comentarios