جمعية تطاون أسمير للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية تطوان – المغرب

                                                                               
 Club Tétouan Asmir des Amis de l'UNESCO
"الثلاثائية"
العدد 39، الثلاثاء 29 دجمبر 2015.
ورقة إخبارية خاصة بأعضاء المكتب الإداري لجمعية تطاون أسمير وبأعضائها وببعض الأصدقاء والمتعاونين والمدعمين، وتُـنشرعبر الفايسبوك.
لماذا هذه الورقة التي تحمل اسم "الثلاثائية"؟.
¬   لدعم التواصل ولإخبار المكتب الإداري للجمعية والأعضاء عموماً، كل أسبوع، بمختلف أعمال الجمعية وببعض الأنشطة الموازية التي نحضرها أو نستدعى إليها، وتصدر "الثلاثائية" كل يوم ثلاثاء، هذا ويمكن الاتصال بكتابة الجمعية للحصول على الأعداد السابقة.
119.- تسمية النجوم والكواكب بأسماء مغربية – أندلسية. نواصل الحملة الاخبارية حول تسمية نجم باسم "تيطاوين" وكوكب باسم "صفار" (ابن الصفار) وآخر باسم "مجريطي" (المجريطي) والثالث باسم "السمح" (ابن السمح)، وذلك عبر سبعين رسالة وجهناها لمختلف المؤسسات في تطوان وبعض وسائل الاعلام الوطنية، وسنواصل عملنا طوال هذه السنة ليعلم الجميع بهذا النجاح الكبير لمدينتنا على الصعيد العالمي.
ونظم نادي "فيكا" للفلك في الثانوية العسكرية الملكية في القنيطرة (وهو من تبنى هذه التسميات بعد أن قدم ذ. حاتم المدني مقترحاته حولها وعرضِها على جمعية تطاون أسمير) لقاءً حول هذا الموضوع يوم الأربعاء 30 دجمبر 2015 سيحضره الاخوان عبد الغني الميموني وأحمد حجاج وعبد السلام الشعشوع.
120.- إجتماع جمعية A.I.C.E : بدعم من جمعية تطاون أسمير وطوال فترة امتدت من يناير إلى يونيو 2015، نظمت جمعية (Asociacion Infancia Cultura y Educacion (A.I.C.E تكويناً في المجال الفندقي لفائدة 12 طالبة وطالب، انقطعوا عن دراستهم. وكانت مناسبة لتقديم نظرة حول هذا الإنجاز ثم تقديم شهادات النجاح لمختلف المشاركين. قام الأستاذان عثمان الغنامي ونور الدين اللخلاخ بالإشراف على هذا التكوين
حضر اللقاء الإخوان أحمد حجاج ومصطفى الغازي ورشيد مصطفى ونجيب العوفي وعبد السلام الشعشوع. وبعد اجتماع تم في أول أسبوعنا هذا، تقرر مواصلة هذا التكوين ليمتد من فبراير إلى يوليو 2016 في مجال الفندقة أيضاً لفاائدة 15 طالباً، تقترحم جمعيات المدينة العتيقة المختلفة، كما كان الأمر بالنسبة للتكوين السابق.
وستشارك فيه جمعيتنا بحصص تعليمية وبمحاولة إدراج الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم ومصالح التكوين المهني في تطوان، في هذه العملية.
هذا وتقوم الجمعية بعرض مشروع تنظيم لقاء دولي كبير حول وضعية الأطفال في وضعية صعبة في المغرب وفي العالم، بمشاركة جامعة عبد المالك السعدي (الكلية المتعددة التخصصات)  و32 جامعة عالمية أخرى، خلال شهر أبريل 2016.
وسنتعرض في العدد القادم من "الثلاثائية" لمختلف مكونات هذا اللقاء الهام الذي ستشارك في جمعيتنا كعضو منظم.
منشورات جمعية تطاون أسمير: توصلنا من الآخ جعفر بن الحاج السلمي، رئيس اللجنة الثقافية بجمعيتنا، بلائحة كاملة لمنشورات  الجمعية، مفصلة حسب سنوات النشر.
وجدنا وبكل اعتزاز وافتخار، أنها تحتوي على 151 منشور، منها أربعة أقراص مدمجة و11 كتاباً بالاسبانية و8 بالفرنسية.
تحيتنا الصادقة لأخينا جعفر على هذا المجهود الكبير وأعانه الله لمواصلته.
زيارة للمدينة العتيقة: قامت مجموعة من أساتذة الجامعات البلجيكية بطلب من الأخت آمال النجاري، بزيارة للمينة العتيقة مساء الثلاثاء 29 دجمبر 2015، صحبة الإخوان امحمد بن عبود وأحمد اليوسفي وعثمان العبسي وعبد السلام الشعشوع. وأطلع الحاضرين الآخ امحمد بن عبود على عمليات الترميم التي تتم حالياً في منزلين (القرن 17  كان ينتمي لعائلة المرير وآخر من القرن 18) ثم زرنا منزلاً تم تشييده في أوائل القرن العشرين.
وكانت الجولة مهمة جدا حسب شهادة الأساتذة البلجيكيين.
 



Comentarios