إلى رئيس الحكومة المغربية : افتحوا وأهلوا المكتبات المدرسية


يعرف المغرب أزمة قراءة تهدد كيانه الحضاري، أزمة بنوية عميقة وتاريخية إذ لم يشهد المغرب في أية مرحلة من مراحل تطوره اهتماما بالقراءة أو ترسيخا لتقاليدها، كما لم تجعلها السياسات المتبعة أولوية في استراتيجيتها ولا هدفا من أهدافها أو مكونا من مكونات التنمية البشرية المستدامة، الشيء الذي أدى إلى شبه انعدام القراءة لدى عامة المواطنين. فإذا كان الدخول إلى عالم الحداثة والتقدم يرتكز على انتشار المعرفة، فلا بد من ترسيخ أسس كفيلة بانتشار ثقافة القراءة والتمكين من الولوج اليها.
في المغرب، جل المؤسسات تفتقد إلى مكتبة وحتى في حالة وجودها فهي مكتبة معطلة، مغلقة في وجوه التلاميذ بحيث تحولت عن أدوارها في تشجيع القراءة، إلى مخازن للأرشيف من كتب مدرسية لم تعد مستعملة، أو تحولت إلى قاعات الاجتماعات أو مربد للمتلاشيات من العتاد المدرسي أو أماكن للصلاة لا يتوافد عليها إلا القليل في صلاة واحدة هي صلاة العصر، كما أن الأطر بها غير مؤهلة، ألحقت بها لسبب المرض وفقدانها القدرة على قيامها بمهامها التربوية السابقة، فأصبحت فاقدة الاستعداد للعمل أو الرغبة فيه.
وعليه، نطالب الحكومة والمؤسسات المعنية بمجالات القراءة والتعلم أن تعمل على :
- وضع سياسة متكاملة وطموحة للنهوض بالقراءة وجعلها أولوية في عمليات التنمية البشرية والمجتمعية،
فتح المكتبات بكل المؤسسات التعليمية وتزويدها بكتب تلبي حاجيات القراءة عند جميع المستويات التعلمية، - أعادة تأهيل المكتبات المدرسية الموجودة من حيث البنيات التحتية والكتب والموارد البشرية،
- توظيف أطر مؤهلة بالتكوين والتكوين المستمر في مجال المكتبات والتنشيط القرائي والثقافي،
- تضمين المناهج والبرامج حصص فصلية للقراءة وإدماجها في عناصر تقويم التعلمات،
تنظيم يوم وطني رسمي للقراءة في جميع المؤسسات التعليمية من طرف الوزارة المعنية وبمشاركة كل الفاعلين التربويين والجمعويين على أن يأخذ في الاعتبار ضرورة الاهتمام بالثقافة المغربية في غناها و تنوعها،
حث المؤسسات على خلق نوادي القراءة وتشجيعها وتوفير الدعم المالي اللازم لللقيام بأنشطتها المحفزة على القراءة,
علينا التحرك بسرعة لكي نصل إلى 10 ألاف توقيع، وسوف يتم تقديم كل اسم من أسمائنا إلى رئاسة الحكومة المغربية من أجل فتح وتأهيل المكتبات. اضغط أدناه لتوقيع العريضة ثم شاركها على أوسع نطاق.
شبكة القراءة بالمغرب

Comentarios